دولـــــة فـلســــطـين وزارة الداخليـة

نخـدم المـواطـن .... لنخـدم الوطـنن

 
 
 
اعلانات الوزارة تصغير
 
 
علوي يلتقي سفير جمهورية تونس الشقيقه لدى دولة فلسطين      علوي يلتقي المدراء العامون في مديريات الجنوب      علوي يفتتح دورة رفع الوعي المجتمعي حول علوم الدفاع المدني لموظفي الداخلية      علوي يعقد اجتماعا توجيهيا للمدراء العامين بوزارة الداخلية      طاقم وزارة الداخلية      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      فلسطين تشارك في المؤتمر العربي الثاني لمديري الأحوال المدنية بتونس      الداخلية تدعو المواطنين الى تقديم معاملاتهم كل في مكان سكناه وذلك منعاً للازدحام      بأمكان مواليد الخارج قبل اتمامهم الخمس سنوات العودة الى البلاد مع ذويهم لتسجيلهم دون معيقات      استخراج جواز الاستخدام الخارجي يتم عن طريق سفارات دولة فلسطين      ادارة الشؤون العامة تدعو الجمعيات الاهلية المخالفة الى تصويب اوضاعها في اقرب فرصة وذلك منعاً لتعرضها      مركز نزع الالغام بوزارة الداخلية يهيب بالمواطنين الى ضرورة التنبيه على ابنائهم بعدم العبث بالاجسام      الداخلية تدعو المراجعين الكرام الى الالتزام بالموعد المثبت على وصل استلام المعاملة     

 
 
الإدارة العامة لشؤون العشائر والإصلاح تصغير
 
 

التأسيس:-

      تأسست الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح بقرار من المجلس  الوطني الفلسطيني المنعقد  في عمان بتاريخ 22-1-1979 تحت قرار رقم 924/م/912 وتم اعتماد الدائرة كإحدى مؤسسات منظمة التحرير وتتبع مكتب الرئيس مباشره.

     وقد تم إلحاق الإدارة للعامة لشؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية استنادا إلى قرار سيادة الرئيس بتحويل عدد من المؤسسات لمجلس الوزراء. 

     وقد قرر مجلس الوزراء المنعقد في رام الله بتاريخ 15-3-2005 بإلحاق دائرة شؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية وتعتبر الآن إحدى الإدارات العامة المعتمدة في هيكلية  وزارة الداخلية.

الخدمات التي تقدمها الاداره العامة لشؤون العشائر والإصلاح

*تلقي الشكاوي من المواطنين حول المشاكل والأمور العشائرية للعمل على حل جميع خلافاتهم وتوجيه المواطنين إلى جهات الاختصاص للمساهمة في حل أي خلاف عشائري أو قانوني لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

* تعمل الإدارة على رقابة ومتابعة كافة لجان الإصلاح ورجال العشائر للعمل في إطار القانون والعرف العشائري.

* إصدار بطاقات خاصة برجال العشائر والإصلاح لتسهيل عملهم إمام كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية.

* تتدخل الإدارة مباشره في عمل أي لجنه أو رجل عشائر في حال حدوث أي خرق أو تمادي على الحق والقانون.

*تعمل الإدارة على تطوير القانون العشائري بما يتلاءم مع الشرع والقانون.

* تعمل الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح على تشكيل لجان الإصلاح في كافة محافظات الوطن وتقوم بكل ما من شانه إحلال السلم الأهلي والتوائم بين كافة افرد المجتمع والتدخل في جميع القضايا والخلافات العشائرية سواء كانت شخصيه أو اجتماعيه أو أي خلاف أو إشكال وذلك تماشيا مع القانون والأعراف العشائرية.

*وتختص الإدارة بتعيين المخاتير واعتمادهم حسب القانون وتعمل على إصدار بطاقات لرجال العشائر والإصلاح لتسهيل عملهم إمام كافة الجهات المعنية.

الدوائر التي تتبع للإدارة العامة لشؤون العشائر الإصلاح

دائرة شؤون الإصلاح:-

     تقوم الدائرة بمتابعة كافة القضايا والإشكالات سواء كانت شخصية أو عامة وحل  الإشكالات حسب العرف العشائري والقضائي وذلك بالتنسيق مع رجال الإصلاح ولجان العشائر في كافة المحافظات قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم )إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون).

وقال سيدنا عمر بن الخطاب (احيلو الخصوم إلى الإصلاح فان القضاء يورث البغضاء)

دائرة شؤون العشائر:-

     تعمل الدائرة على توثيق عشائر فلسطين وحمائلها وتنظيم العلاقة بين كافة عشائر فلسطين حسب القانون العشائري وضوابطه حيث تحتكم العشائر إلى قوانين وأعراف وضوابط يتم من خلالها حل كافة النزاعات والإشكالات التي قد تنشأ في أي مكان وزمان.

دائرة التنسيق والمتابعة:-

     تعمل الدائرة على متابعة كافة القضايا المختصة بالعمل العشائري والتنسيق بين كافة الجهات المختصة لحل الخلافات سواء مع الجهات الممثلة للقانون أو الجهات العشائرية.

دائرة المخاتير:-

     تعمل على دراسة الطلبات المقدمة من رجال ووجهاء العشائر للحصول على لقب مختار واعتماد لقب مختار لعائله أو حمولة أو عشيرة حسب القانون المتبع في السلطة الوطنية الفلسطينية وكذلك متابعة عملهم وتنسيق كافة القضايا المتعلقة بعمل المخاتير مع الجهات الرسمية والأهلية.

دائرة الأرشيف المركزي

     تعمل الدائرة على أرشفة وحفظ كافة المعاملات  وتوثيق كافة القضايا التي يتم التعامل معها من قبل الإدارة.

 

دائرة العلاقات والإعلام

     تختص بالتنسيق وعلاقة الإدارة مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية ومتابعة وتنسيق  كافة القضايا والفعاليات التي تختص بعمل الإدارة عبر وسائل الإعلام.

دائرة الشؤون الإدارية:-

    تختص بعمل الموظفين في الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح ومتابعة قضاياهم في جميع المحافظات وكذلك متابعة عمل اللجان المتواجدة بالمحافظات.

الخدمات التي تقدمها الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح

1-   تلقي الشكاوي من المواطنين حول المشاكل والأمور العشائرية للعمل على حل جميع خلافاتهم وتوجيه المواطنين إلى جهات الاختصاص للمساهمة في حل أي خلاف عشائري أو قانوني.

2-   تعمل الإدارة على رقابة ومتابعة كافة لجان الإصلاح ورجال العشائر للعمل في إطار القانون والعرف العشائري.

3-   تتدخل الإدارة مباشره في عمل أي لجنه أو رجل عشائر في حال حدوث أي خرق أو تمادي على الحق والقانون.

4-   إصدار بطاقات خاصة برجال العشائر والإصلاح لتسهيل عملهم إمام كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية.

5-   تعمل الإدارة على تطوير القانون العشائري بما يتلاءم مع الشرع والقانون

الأقسام التي تتبع الإدارة العامة لشؤون العشائر ولإصلاح

   تتفرع عن كل دائرة أقسام عمل وهي :-

·        دائرة شؤون العشائر ويتبعها عدة أقسام:-

1-   قسم الانشطة والتراث والفعاليات.

2-   قسم الدراسات والأبحاث.

·         دائرة التنسيق والمتابعة ويتبعها عدة أقسام:-

1-   قسم التنسيق.

2-   قسم أنشطة المخاتير.

3-   قسم المتابعة. 

·       دائرة الأرشيف المركزي ويتبعها عدة أقسام:-

1-   قسم الأرشيف المستندي.

2-   قسم الأرشيف المحسوب.

·       دائرة العلاقات والإعلام ويتبعها عدة أقسام:-

1-   قسم الإعلام.

2-   قسم المساعدات المجتمعية.

3-   قسم العلاقات العامة.

4-   قسم الأنشطة المجتمعية.

·       دائرة الشؤون الإدارية والمالية ويتبعها عدة أقسام:-

  

1-   قسم الشؤون الاداريه والخدمات.     

2-   قسم شؤون الموظفين.

3-   قسم الشؤون المالية.

 
 
 
 
 
وزارة الداخلية الفلسطينية 2012 ©
);