دولـــــة فـلســــطـين وزارة الداخليـة

نخـدم المـواطـن .... لنخـدم الوطـنن

 
 
 
اعلانات الوزارة تصغير
 
 
علوي يلتقي سفير جمهورية تونس الشقيقه لدى دولة فلسطين      علوي يلتقي المدراء العامون في مديريات الجنوب      علوي يفتتح دورة رفع الوعي المجتمعي حول علوم الدفاع المدني لموظفي الداخلية      علوي يعقد اجتماعا توجيهيا للمدراء العامين بوزارة الداخلية      طاقم وزارة الداخلية      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      فلسطين تشارك في المؤتمر العربي الثاني لمديري الأحوال المدنية بتونس      الداخلية تدعو المواطنين الى تقديم معاملاتهم كل في مكان سكناه وذلك منعاً للازدحام      بأمكان مواليد الخارج قبل اتمامهم الخمس سنوات العودة الى البلاد مع ذويهم لتسجيلهم دون معيقات      استخراج جواز الاستخدام الخارجي يتم عن طريق سفارات دولة فلسطين      ادارة الشؤون العامة تدعو الجمعيات الاهلية المخالفة الى تصويب اوضاعها في اقرب فرصة وذلك منعاً لتعرضها      مركز نزع الالغام بوزارة الداخلية يهيب بالمواطنين الى ضرورة التنبيه على ابنائهم بعدم العبث بالاجسام      الداخلية تدعو المراجعين الكرام الى الالتزام بالموعد المثبت على وصل استلام المعاملة     

 
 
الإدارة العامة للشؤون المالية تصغير
 
 

معلومات عامة عن الإدارة العامة

     تعمل هذه الإدارة جاهدة من اجل المساهمة في تحقيق أهداف وزارة الداخلية وأهمها تقديم الخدمة الأفضل للمواطن الفلسطيني، حيث تقوم هذه الإدارة على توفير كافة احتياجات الوزارة من خلال دائرة الموازنة والمشتريات، وتوفير حد أدنى من هذه الاحتياجات في المستودعات التابعة لوزارة الداخلية، وكذلك متابعة فواتير الموردين من اجل صرفها حسب النظام المالي وذلك من خلال دائرة التدقيق والحسابات.

الخدمات التي تقدمها هذه الإدارة

1-   المساهمة في إعداد مشاريع القوانين واللوائح والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمل الإدارة العامة والدوائر التي تحتويها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

2-   المشاركة في متابعة مشروعات القوانين والأنظمة والتعليمات المنظمة لعمل الإدارة العامة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

3-   الإشراف على عمل الدوائر في الإدارة العامة والدوائر في المديريات وتقديم الدعم الفني لها.

4-   المشاركة في وضع الخطط التطويرية للدوائر في الإدارة العامة ومتابعة تنفيذها.

5-   المتابعة الدائمة لدوائر الإدارة العامة ودوائر المديريات ووضع الخطط ومتابعتها لتحسين أداء هذه الدوائر وموظفيها.

6-   تحديث وتطوير السياسات المالية والإجراءات الفنية المتعلقة بالإدارة العامة بما يضمن تنفيذ المهام والمسؤوليات بشكل فاعل.

7-   الإشراف والرقابة على عمل دوائر الإدارة العامة ودوائر المديريات لضمان تحقيق الأهداف وتحقيق الفاعلية في استخدام الموارد.

8-   المشاركة في بناء نظام اتصال فعال ومنظومة محوسبة للشؤون المالية لتسهيل عمل الإدارة العامة ودوائرها.

9-   متابعة كافة المشاكل المالية المقدمة للإدارة العامة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي  تتوافق مع القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة.

10- مراجعة وتقييم أنظمة إجراءات العمل الدائمة لتقديم الخدمات والعمليات والتأكد من عدم تعرضها مع الأنظمة والقوانين السارية المفعول بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

11 - التنسيق وبناء العلاقات مع المؤسسات المالية الرسمية ( وزارة المالية) والجهات الأخرى ذات العلاقة ( المانحين) من اجل توفير التمويل للدعم المالي اللازم لتنفيذ المشاريع التطويرية في الوزارة.

12 - المساهمة والمشاركة في إعداد ومراجعة كافة الاتفاقيات المتعلقة بعمل الوزارة ذات الأثر المالي للتأكد من مدى توفر الالتزام بالقوانين والأنظمة لعمليات الإنفاق وفقا للقوانين والأنظمة المالية والسياسات سارية المفعول.

13 - تمثيل الوزارة وكافة إداراتها فيما يتعلق بالملف المالي إمام الجهات ذات الاختصاص.

14 - تقديم المشورة المالية  للوزارة بكافة إداراتها والمساهمة في شرح وتوضيح كافة القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بتنظيم عمل الشؤون المالية وعملياتها.

15 - المساهمة في صياغة وإعداد السياسات المالية السنوية والقرارات والتعليمات التي تمثل الإطار المرجعي المالي لعمل الوزارة وتحديدا الإدارة العامة  للشؤون المالية.

16 - إعداد الموازنة التقديرية للسنة المالية وفقا لقانون الموازنة العامة والتعليمات الصادرة عن وزارة المالية التي تنظم الموازنة استنادا إلى تقارير الدائرة المالية وخطط وبرامج الإدارة العامة للسنة المالية.

17 - تنظيم وإدارة وضبط حركة الموازنة بما ينسجم وقانون الموازنة العامة لتحقيق معايير الكفاءة والجودة والتنفيذ الأسلم للموازنة.

18 - العمل الدائم على تلبية احتياجات الوزارة وكافة إداراتها من الموارد المادية ذات المواصفات الحديثة والجودة العالية لما يحقق الالتزام بمعايير الشفافية والنزاهة لتمكين الإدارات العامة من تقديم خدماتها بما يلبي حاجة ورغبة المواطنين.

19 - المساهمة والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة وتنفيذ النظم المحوسبة التي تضمن المسائلة المالية وتمنع الفساد الإداري والمالي وتمكن المؤسسة من الإفادة القصوى من مواردها المتاحة.

20 - تحليل الأداء المالي وتطبيق الدروس المستفادة في تحديث وتحسين إعداد الموازنة والأطر المالية والالتزام بأولويات تخصيص الأموال والالتزام بالعدالة وكفاءة الإنفاق .

21 - التزام الإدارة المالية على تسهيل إجراء فحص شامل وتمكين الجهات المختلفة من الاطلاع على سجلاتها وحساباتها في  أي فترة زمنية.

22 - التزام الإدارة المالية بتقديم معلومات موثوقة للجمهور.

23 - العمل على وضع الموازنات وتخصص الأموال وتقييم هذه العملية طبقا لأهداف واضحة ومتوافقة مع الخطة الإستراتيجية والأهداف الوطنية.

24 - المساهمة في إعداد دليل إجراءات واضح وشفاف لشراء اللوازم وتوثيق عمليات الشراء للمساعدة على ضبط ومراقبة النفقات.

25 - تطوير العلاقة مع القطاع الخاص والموردين المعتمدين من خلال تعزيز مبدا التنافس العادل والالتزام بمعايير الجودة والشفافية في عمليات الشراء المباشر وفتح العطاءات حسب الجدارة.

26 - العمل على احتفاظ الوزارة بمخزون كافي من اللوازم والاحتياجات الضرورية لتمكينها من القيام بتقديم خدماتها بكفاءة وفاعلية بصفة مستدامة في بيئة تضمن كفاءة وسلامة التخزين.

27 - المساهمة في إعداد نظام خاص بالمتابعة والرقابة على تحصيل الإيرادات والتأكد من استيفاء الرسوم المالية بكل معاملة أو خدمة تقدمها الإدارات العامة وفقا للأنظمة والتعليمات الخاصة والسارية المفعول.

الدوائر التابعة لهذه الإدارة

1-   دائرة المشتريات.

2-   دائرة المستودعات.

3-   دائرة الموازنة والتحليل المالي.

4-   دائرة الحسابات.

5-   دائرة التدقيق.

معلومات عن الدائرة والخدمات التي تقدمها:-

1-   دائرة المشتريات:- تضم فريق عمل مكون من 5 موظفين مسئولون  عن جميع عمليات الشراء المباشر والعطاءات المركزية وتلبية احتياجات الوزارة من المشتريات الرأسمالية والتشغيلية.

2-   دائرة المستودعات:- تضم فريق عمل مكون من 4 موظفين مسئولون عن جميع عمليات استلام وتسليم اللوازم وتوثيقه وتوزيعه حسب حاجة العمل والموظفين في كل وحدة إدارية.

3-   دائرة الحسابات:- تضم فريق عمل مكون من 5 موظفين مسئولون عن جميع عمليات الصرف ومتابعة حسابات الموردين وإعداد تقارير الإيرادات والمصاريف وتلبية احتياجات المديريات من خلال السلف النثرية ومتابعة السجلات البنكية.

4-   دائرة الموازنة:- هي الدائرة المسئولة عن متابعة إعداد التقديرات المالية والموازنة وتخصيص الأموال لكافة أنشطة الوزارة وتعمل على إعداد التحليل المالي لكافة العمليات.

5-   دائرة التدقيق:- هي الدائرة المسئولة عن متابعة مدى الالتزام وتطبيق لكافة الأنظمة والقوانين والتعليمات السارية المفعول على كافة عمليات الوزارة المالية.

خطوات و مراحل انجاز الخدمة أو المعاملة + المدة

1-   استلام الفواتير.

2-   عمل المطالبات المالية.

3-   اعتماد الموازنة.

4-   تدقيق المطالبة.

5-   تحويل مبلغ المطالبة بشيك أو حوالة.

6-   قبول و توقيع أمر الصرف.

7-   تدقيق المراقب المالي.

الاتصالات الداخلية ( شرح العلاقة بين الإدارات التي لها فروع في الضفة و طرق التواصل بينها):-

1-   البريد اليومي ( المراسلة )

2-   عن طريق الاتصال الهاتفي والفاكس

3-   الزيارات الميدانية للمديريات

4-   البريد الالكتروني

5-   تم التوصل مع المديريات التابعة لوزارة الداخلية في محافظات الوطن من خلال:
عمل دراسة شاملة لكل مديريات وزارة الداخلية بالاحتياجات اللازمة من النفقات التشغيلية الرأسمالية التي يتطلبها عمل كل مديرية.

        تزويد المديريات بمبالغ مالية نقدية ترسل عن طريق شيكات للمديريات من اجل سد بعض الاحتياجات  الضرورية و النفقات البسيطة وتم إغلاقها حسب الأصول مع مقر الوزارة كل فترة.

 
 
 
 
 
وزارة الداخلية الفلسطينية 2012 ©
);