دولـــــة فـلســــطـين وزارة الداخليـة

نخـدم المـواطـن .... لنخـدم الوطـنن

 
 
 
اعلانات الوزارة تصغير
 
 
علوي يلتقي سفير جمهورية تونس الشقيقه لدى دولة فلسطين      علوي يلتقي المدراء العامون في مديريات الجنوب      علوي يفتتح دورة رفع الوعي المجتمعي حول علوم الدفاع المدني لموظفي الداخلية      علوي يعقد اجتماعا توجيهيا للمدراء العامين بوزارة الداخلية      طاقم وزارة الداخلية      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      على المواطنين الكرام التقدم بمعاملاتهم في مكاتب الداخلية الكائنة في اماكن سكناهم وذلك منعاً للازدحام      فلسطين تشارك في المؤتمر العربي الثاني لمديري الأحوال المدنية بتونس      الداخلية تدعو المواطنين الى تقديم معاملاتهم كل في مكان سكناه وذلك منعاً للازدحام      بأمكان مواليد الخارج قبل اتمامهم الخمس سنوات العودة الى البلاد مع ذويهم لتسجيلهم دون معيقات      استخراج جواز الاستخدام الخارجي يتم عن طريق سفارات دولة فلسطين      ادارة الشؤون العامة تدعو الجمعيات الاهلية المخالفة الى تصويب اوضاعها في اقرب فرصة وذلك منعاً لتعرضها      مركز نزع الالغام بوزارة الداخلية يهيب بالمواطنين الى ضرورة التنبيه على ابنائهم بعدم العبث بالاجسام      الداخلية تدعو المراجعين الكرام الى الالتزام بالموعد المثبت على وصل استلام المعاملة     

 
 
وحدة الشكاوي تصغير
 
 

معلومات عامة عن وحدة الشكاوى :-

 

1.    تتبع الوحدة للوزير مباشرة .

2.    تتبع الوحدة فنياً للإدارة العامة للشكاوى في رئاسة الوزراء ويتولى ادارتها موظفاً وفق التدرج الوظيفي من   4 C-A.

3.    وتتبع للوحدة دائرتين هما الشكاوى و التنسيق والمتابعة .

 

الخدمات التي تقدمها هذه الوحدة :

 

1.    بحث ودراسة الشكاوى المقدمة للوحدة .

2.    الاستفسارات الداخلية والخارجية من الموظفين أو المواطنين .

3.    إستقبال ومتابعة شكاوى المواطنين المتعلقة بأداء الوزارة وموظفيها .

4.    استقبال ومتابعة شكاوى الموظفين في الوزارة المتعلقة في العمل .

5.    التنسيق والتعاون مع الادارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء .

6.    التنسيق والتعاون مع وحدات الشكاوى في الوزارات والمؤسسات .

 

الدوائر التابعة لهذه الوحدة :

 

دائرة الشكاوى .

دائرة التنسيق والمتابعة .

 

 

معلومات عن الوحدة :-

 

1.    متابعة ورصد كل ما له علاقة في موضوع الشكاوى في الوزارة  لتقديم التوصيات والمقترحات للجهات ذات الاختصاص للوزارة .

2.    تخطيط وإدارة النشاطات والمهام المتعلقة بمدراء الدوائر التابعة لها ، وقياس الاداء الفني والوظيفي للمدراء

3.    دراسة الشكاوى المقدمة للدائرة وتحويلها لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات المناسبة .

4.    توثيق وارشفة الشكاوى المقدمة للدائرة .

5.    مراسلة المعنيين بالأمر  حول الشكاوى المقدمة .

 

الخدمات التي تقدمها وحدة الشكاوى :

 

1.    الشكاوى التي ضد وزارة الداخلية .

2.    الشكاوى المتعلقة بمتابعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد الوزارة .

3.    الشكاوى المقدمة من مؤسسات المجتمع المدني المتعلقة بأداء الوزارة .

 

الأقسام التابعة لوحدة الشكاوى :

 

دائرة الشكاوى

 

دائرة التنسيق والمتابعة

1.رئيس قسم دراسة الشكاوى

1. رئيس قسم التنسيق

بــاحــــث

منسق

مساعد إداري

مساعد إداري

مدخل بيانات

مدخل بيانات

2. رئيس قسم الاستقبال والتوثيق

2. رئيس قسم المتابعة

موظف أرشيف

موظف متابعة

مساعد إداري

مساعد إداري عدد ( 2 )

موظف استقبال

 

 

 

معلومات عن الأقسام :-

 

1.    المتابعة والتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية ذات العلاقة بموضوع وحدة الشكاوى .

2.    المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية السنوية .

3.    توفير الدعم الفني اللازم لجميع أقسام الدائرة .

 

الوثائق المطلوبة لكل شكوى :-

 

1.    شكوى مكتوبة وموقعة من صاحب الشكوى .

2.    صورة هوية مقدم الشكوى .

3.    شكوى موثقة بالبراهين والاوراق الثبوتية  .

4.    أرقام الهواتف للمتابعة

 

خطوات/ مواحل انجاز الشكوى + المدة :-

 

يجوز لوحدة الشكاوى في حال قبول الشكوى القيام بما يلي:-

التحقق من صحة المعلومات والبيانات والمستندات المرفقة مع الشكوى.

الاستفسار من المشتكي عن أية معلومات إضافية حول موضوع الشكوى بعد استلامها.

الاستفسار من الجهة المقدمة ضدها الشكوى أو أي جهة أخرى، بما لا يتعارض والقوانين والأنظمة المعمول بها في السلطة الوطنية الفلسطينية. باستخدام نموذج الاستفسار رقم(3)

الاتصال المباشر مع الجهات المعنية ذات العلاقة بالشكوى على أن تكون مخاطباته ومراسلاته مع تلك الجهات من خلال مراسلات رسمية مروسة وموثقة وموقعة.

على الجهات التي يتم طلب الاستفسار منها، الرد خطياً خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ الاستلام.

في حال عدم استلام الرد على الاستفسار بعد مضي مدة أسبوعين، يتم إعادة المخاطبة للجهة المعنية وإخطارها بوجوب استلام الرد أوعدمه خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلام المخاطبة. باستخدام نموذج تذكير رقم(4)

بعد استنفاذ المدد المنصوص عليها في البنود (2،4/10/2 و 4/10/3) أعلاه دون الحصول على رد تحال الشكوى إلى وزير الداخلية لمعالجتها من خلال كتاب احالة شكوى النموذج رقم(5) ويرفق معها توصيات واقتراحات وحدة الشكاوى، على أن يتم الرد خلال مدة أقصاها أسبوع.

في حال استلام الوحدة رداً من وزير الداخلية ، تقوم الوحدة ومن خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ قرار وزير الداخلية حول موضوع الشكوى.

          في حال عدم اتخاذ وزير الداخلية أي إجراء على ملف الشكوى المرفوع له أو عدم تلقي المشتكي رداً خطياً على شكواه فمن حق المشتكي تقديم شكواه إلى الإدارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء.

          في حال وصول شكوى المواطن للإدارة العامة، فلها الحق بالاستفسار من وحدة الشكاوى في وزارة الداخلية قبل رفعها إلى أمين عام مجلس الوزراء على أن يكون الرد على الاستفسار خلال فترة أقصاها أسبوع.

         في حال استلام رد من قبل الجهات المعنية ذات العلاقة بموضوع الشكوى وكان الرد يتضمن حلاً للشكوى أو عدمه، فعلى الوحدة إبلاغ المشتكي بالرد خطياً ( للشكاوى المقدمة خطياً) وموقعاً من وزير الداخلية أو من يكلفه بذلك، ويوقع عليه المشتكي على الاستلام، حيث على وحدة الشكاوى الرد خطياً على مقدم الشكوى، سواء أكان الرد ايجابياً أم سلباً خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً. وفي حال الشكوى الإلكترونية، يتلقى المشتكي عبر بريده الإلكتروني من خلال استفساره عن رقم شكواه رد وحدة الشكاوى النهائي على شكواه.

                   

                التنسيق  فيما بين الجهات الحكومية 

في حال كانت الشكوى المنظورة أمام وحدة الشكاوى متداخلة مع أكثر من جهة، فعلى وحدات الشكاوى ذات العلاقة التنسيق فيما بينها لمتابعة إيجاد حل الشكوى.

 ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

مواضيع  ذات علاقة :

 تقديم شكوى لوحدة الشكاوي: اضغط هنا

نظام وحدة الشكاوى في وزارة الداخلية :اضغط هنا

بطاقة شكوى  : اضغط هنا

بروشور وحدة الشكاوى :اضغط هنا

 

 

 
 
 
 
 
وزارة الداخلية الفلسطينية 2012 ©
);