دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior

الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة 

البداية والتأسيس :-

      مع دخول السلطة الوطنية إلى الأرض الفلسطينية والبدء بتأسيس وتشكيل الوزارات والهيئات الوطنية للقيام بالمهام والواجبات الملقاة على عاتق السلطة الوطنية الفلسطينية، كانت وزارة الداخلية من أولى الوزارات التي تم تأسيسها لما لها من دور وأهمية فائقة تتعلق بجوانب الحياة والاحتياجات المختلفة للمواطنين بلا استثناء، وأيضا التقاطع الكبير في العمل مع باقي الوزارات والهيئات دفع عجلة التأسيس والعمل والتطوير بأقصى سرعه ، وأسوة بباقي الإدارات الحيوية في وزارة الداخلية تشكلت الإدارة العامة للجمعيات الخيرية والشؤون العامة منذ البداية نظراً لما تمثله الإدارة ودورها من أهمية وارتباط وثيق مع المواطنين ومع مكونات المجتمع الفلسطيني، حيث استندت الإدارة في عملها وعلاقتها مع الجمعيات الخيرية في محافظات الضفة الغربية على قانون الجمعيات الخيرية رقم 33 لسنة 1966 بشأن الجمعيات الخيرية والهيئات الاجتماعية، وفي محافظات غزة قانون الجمعيات العثماني الصادر في 29 رجب سنة 1327 هجرية، ومع مرور الوقت كان هنالك محطات هامه في مسيرة عمل الإدارة أهمها ما يلي :-

1-  صدور قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000، وألغى كافة القوانين والأنظمة السابقة المعمول بها بتاريخ 16/01/2000 .

2-  صدور قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2003 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000، بتاريخ 29/11/2003.

3-   صدور قرار من مجلس الوزراء رقم (11/65/12/م.و/س.ف ) في الجلسة التي عقدت بتاريخ  (28/7/2008) والذي قدم تعديلا على اسم الإدارة لتصبح الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة واعتمد دائرة جديدة على هيكلية الإدارة وهي دائرة التدقيق والمتابعة المالية وذلك تنفيذا للمادة رقم (6) من القانون والتي تخول وزارة الداخلية بالتدقيق المالي على الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية بناءً على قرار خطي مسبب من الوزير المختص .

معلومات عامة عن الإدارة العامة :-

    الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة في وزارة الداخلية هي واحدة من الإدارات العامة المركزية في وزارة الداخلية، ُتعنى بتسجيل الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية وفروع الجمعيات الأجنبية وكذلك تقدم جملة من الخدمات المتنوعة للمواطن الفلسطيني والمؤسسات المختلفة بالتنسيق مع وزارات وهيئات دولة فلسطين المختلفة.

  و من أجل تفعيل الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة للقيام بدورها التي أنشأت من أجله، تعمل الإدارة على مراجعة القوانين والأنظمة المعمول بها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية من أجل تطويرها وتحسينها اعتمادا على التجربة الطويلة للإدارة في هذا الشأن ونظراً للملاحظات والتعديلات التي ظهرت أثناء العمل،.وفي سبيل تحقيق خدمة بجودة عاليه قامت الإدارة بما يلي :-

1-    تم إعداد مجموعة من أدلة الإجراءات الخاصة بعمل الإدارة.

2-    تم إعداد أدلة خاصة بالمستخدمين ليتمكنوا من طلب الخدمة بصورة متكاملة .

3-    أعدت الإدارة برامج محوسبة تسهل عمل الموظفين وترتقي بالأداء .

4-    لدى الإدارة أرشيف الكتروني للملفات، يمكن الموظفين من الوصول السريع إلى الملفات دون الحاجة إلى العودة للملفات الورقية وللحفاظ على الملفات وحمايتها من التلف أو الضياع .

5-    لدى الإدارة خطة تشغيلية مرتبطة بالخطة التطويرية للوزارة.

6-    أعدت الإدارة النماذج الموحدة  والخاصة بعملها وتم توزيعها على المديريات للتسهيل على المواطن وانجاز المعاملات بالوقت المناسب.

7-    سعت الإدارة وتسعى جاهدة لرفع قدرات العاملين وتطوير إمكانياتهم من خلال عقد الدورات والورشات ذات العلاقة بعمل الإدارة .

8-    تعقد الإدارة العديد من اللقاءات التشاورية بشكل دوري مع الوزارات المختصة لتعزيز التعاون والتكامل .

9-    تحقيقا لحالة التنسيق والتشارك مع المجتمع الأهلي شاركت الإدارة بالعديد من اللقاءات الخاصة بمؤسسات المجتمع الأهلي للتشاور والحوار حول سبل التعاون والتنسيق من أجل تطوير أوضاع المجتمع الأهلي .

10  - شاركت الإدارة في العديد من اللجان الحكومية المتخصصة بالشأن الخاص بالمجتمع الأهلي .

الخدمات والمهمات التي تقوم بها الإدارة:-

1-    تسجيل وإنذار وحل الجمعيات المحلية وفق القانون .

2-    تسجيل وإنذار وحل فروع الجمعيات الأجنبية وفق القانون .

3-    اعتماد مجالس الإدارة المنتخبة واللجان المالية للجمعيات.

4-    اعتماد فروع الجمعيات المحلية.

5-    تقديم التسهيلات فيما يتعلق بتملك الأموال المنقولة وغير المنقولة للجمعيات المحلية.

6-    التنسيق مع الوزارات المختصة حول الأمور المشتركة للجمعيات من أجل تسهيل عمل الجمعيات.

7-    تصديق الوثائق الخاصة بالجمعيات المحلية.

8-    تقديم رسائل التوصية للجهات الحكومية وغير الحكومية للجمعيات المحلية.

9-    إجراء التدقيق المالي والإداري على الجمعيات بعد التنسيب من وزارة الاختصاص.

 

10-  تصفية الجمعيات بعد انتهاء المدة القانونية لقرار الحل.

11-  ترخيص كتبة العرائض ومتابعة أوضاعهم .

12-   منح عدم الممانعة لمحطات المرئي والمسموع والوسائل الإعلامية المختلفة التابعة لوزارة الإعلام  .

13- منح عدم الممانعة للعديد من المهن والحرف بالتنسيق مع الوزارات المختلفة .

14-  منح شهادة حسن السلوك الداخلي بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة كل حسب اختصاصه.

15- منح شهادة حسن السلوك للمواطنين المقيمين خارج الوطن بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

16-  منح شهادة خلو سوابق للذين يتقدمون للتعيين في الوظائف الحكومية.

 

دوائر التابعة الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة:-

  تتكون هيكلية الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة من الدوائر التالية:-

1- دائرة الجمعيات  

2-  دائرة الإشراف المتابعة

3-  دائرة الخدمات والأنشطة

4-  دائرة التدقيق المالي

5- دائرة الأرشيف والتوثيق

تجدر الإشارة أن الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة تتواصل وتقدم خدماتها لمجموع المستفيدين من خدماتها عبر دوائر الشؤون العامة في مديريات وزارة الداخلية في كافة المحافظات.