دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior



    الادارة العامة للشؤون القانونية

 

معلومات عامة عن الإدارة العامة.

     تعتبر الإدارة العامة للشؤون القانونية بكافة أقسامها ودوائرها المرجعية القانونية لكافة مديريات الداخلية، حيث تشرف الإدارة على كافة الأمور والجوانب القانونية المتعلقة بسيادة القانون، كما تعمل على متابعة شؤون الوزارة القانونية ويرأس هذه الإدارة مدير عام "يسمى مدير عام الدائرة القانونية" ويتولى المسؤولية الكاملة على الرقابة الفنية والإدارية، وتتبع هذه الإدارة مباشرة في عملها إلى وكيل الوزارة.

الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة.

-       تعمل الإدارة العامة على تقديم خدماتها في ثلاث جوانب رئيسية وهي:

1- القضايا والتحقيقات:

تقوم الدائرة بالتحقيق في أي مخالفة انضباطية لموظفي الوزارة ومتابعتها مع ديوان الموظفين العام، وتعمل على التنسيق مع النيابة بخصوص متابعة القضايا المرفوعة ضد الوزارة لدى المحاكم وبحث الشكاوي المقدمة من جهات الاختصاص.

2- الاستشارات:

تقدم الدائرة المشورة القانونية لجميع دوائر وزارة الداخلية ومديرياتها وإبداء الرأي القانوني بخصوصها، كما تعمل على صياغة العقود المختلفة والتي تكون وزارة الداخلية طرفاً فيها، كذلك الاشتراك في صياغة وإعداد الاتفاقيات التي تتعلق بعمل وزارة الداخلية مع الدول الأخرى.

3- التشريعات:

تعمل الدائرة على إعداد الأبحاث القانونية حول القوانين والأنظمة المتعلقة باختصاصات وزارة الداخلية ووضع حلول قانونية لجميع الاختصاصات المتداخلة مع الوزارات الأخرى.

كما تعمل أيضاً على إعداد وصياغة مشاريع القوانين التي تتعلق باختصاص وزارة الداخلية وإحالتها إلى جهات الاختصاص.

الدوائر التابعة لهذه الإدارة 

1-   دائرة القضايا والتحقيقات.

2-   دائرة الاستشارات القانونية.

3-   دائرة التشريعات