دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior



الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

     الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام تقوم بدور هام وحيوي حيث تعتبر واجهة الوزارة وحلقة الاتصال بين الوزارة والوزارات والدوائر في السلطة الوطنية الفلسطينية وبين الوزارة  ووسائل الإعلام بقصد إعلام الجمهور بنشاطات الوزارة وأهدافها وخلق رأي عام يساندها في إيصال رسالتها وأهدافها بالمعلومة الدقيقة التي تساهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحو الوزارة.

وتعتبر الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام غاية في الأهمية حيث تقوم على تنسيق جهود اتصالية مخططة وهادفة بين إدارة العلاقات العامة والجمهور الداخلي والخارجي والتعريف بالوزارة والتطوير وتحسين الخدمات والأداء للوصول إلى الرضى الجماهيري عن أداء وزارة الداخلية.

كما تقوم بنقل الصورة الحقيقية الصادقة عن الوزارة للأفراد والمؤسسات والجمهور ، وكذلك  نقل رأي الجمهور واحتياجاته إلى الوزارة لتلافي ما قد يتعارض ومصلحة الجمهور لكي تقوم بتعديل السياسات وأساليب التنفيذ بما يضمن تحقيق الدور الذي وجدت لاداءه اتجاه الجمهور وموظفيها.

الدوائر التابعة للإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

دائرة العلاقات العامة.

دائرة الإعلام.

المهام التي تقدمها هذه الدوائر:-

أولا – مهام دائرة العلاقات العامة

-         استقبال ضيوف الوزارة وإعداد البرامج الخاصة بالوفود،وأعداد الدعوات الخاصة ببرامج الوزارة بالتنسيق مع الدوائر ذات الاختصاص ومتابعة تنفيذها.

-         الإشراف والأعداد للندوات والمؤتمرات وورشات العمل التي تعقدها الوزارة بالتنسيق والترتيب مع الجهات ذات الاختصاص

-         توعية المجتمع بالدور والرسالة الايجابية التي تقوم بها الوزارة من خلال إصدار نشرة أو مجلة تتحدث عن انجازات الوزارة الأمر الذي يساهم في كسب التأييد للوزارة ودورها الريادي.

-         تطوير وتعديل وتفعيل البرامج والخدمات التي تقدم للجمهور من خلال وضع آلية تعرض على الدوائر ذات الاختصاص تنسجم ومتطلبات الجمهور.

-         تطوير الاتصالات بالمؤسسات الأجنبية لإيجاد الدعم لمشاريع الوزارة في المجالات التي يقرها الوزير.

-         تعزيز نظام الاتصال الفعال بين المستويات الإدارية في الوزارة لتنمية العمل بروح الفريق.

-         تعزيز علاقات الشراكة والتعاون والتكامل بين الوزارة والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة

 

 

معلومات عامة عن الإدارة العامة.

     تعتبر الإدارة العامة للشؤون القانونية بكافة أقسامها ودوائرها المرجعية القانونية لكافة مديريات الداخلية، حيث تشرف الإدارة على كافة الأمور والجوانب القانونية المتعلقة بسيادة القانون، كما تعمل على متابعة شؤون الوزارة القانونية ويرأس هذه الإدارة مدير عام "يسمى مدير عام الدائرة القانونية" ويتولى المسؤولية الكاملة على الرقابة الفنية والإدارية، وتتبع هذه الإدارة مباشرة في عملها إلى وكيل الوزارة.

الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة.

-       تعمل الإدارة العامة على تقديم خدماتها في ثلاث جوانب رئيسية وهي:

1- القضايا والتحقيقات:

تقوم الدائرة بالتحقيق في أي مخالفة انضباطية لموظفي الوزارة ومتابعتها مع ديوان الموظفين العام، وتعمل على التنسيق مع النيابة بخصوص متابعة القضايا المرفوعة ضد الوزارة لدى المحاكم وبحث الشكاوي المقدمة من جهات الاختصاص.

2- الاستشارات:

تقدم الدائرة المشورة القانونية لجميع دوائر وزارة الداخلية ومديرياتها وإبداء الرأي القانوني بخصوصها، كما تعمل على صياغة العقود المختلفة والتي تكون وزارة الداخلية طرفاً فيها، كذلك الاشتراك في صياغة وإعداد الاتفاقيات التي تتعلق بعمل وزارة الداخلية مع الدول الأخرى.

3- التشريعات:

تعمل الدائرة على إعداد الأبحاث القانونية حول القوانين والأنظمة المتعلقة باختصاصات وزارة الداخلية ووضع حلول قانونية لجميع الاختصاصات المتداخلة مع الوزارات الأخرى.

كما تعمل أيضاً على إعداد وصياغة مشاريع القوانين التي تتعلق باختصاص وزارة الداخلية وإحالتها إلى جهات الاختصاص.

الدوائر التابعة لهذه الإدارة 

1-   دائرة القضايا والتحقيقات.

2-   دائرة الاستشارات القانونية.

3-   دائرة التشريعات.