دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior



وحدة الرقابة الداخلية

 

 

معلومات عن الوحدة.

      وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي هي إحدى وحدات وزارة الداخلية التابعة لمعالي وزير الداخلية مباشرةً، وتتكون وفقاً لهيكلية الوزارة لعام 2006م من دائرتين هما دائرة الرقابة والتفتيش ودائرة المتابعة، وتندرج صلاحيات وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في التأكد من أن الأعمال في الوزارة وإدارتها المختلفة تتوافق والقوانين واللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة الناظمة لعملها. حيث تقدم الوحدة تقريراً مفصلاً بالملاحظات والتوصيات إلى معالي الوزير بهدف محاصرة ومعالجة الأخطاء والسلبيات وتطوير العمل في الإدارة المراقب والمدقق عليها.

الخدمات التي تقدمها الوحدة .

1.    الوقوف على الأخطاء الفنية والقانونية والإدارية والمالية في الإدارات المختلفة.

2.    رفع التوصيات والملاحظات التي من شانها معالجة هذه الأخطاء والنواقص بهدف تطوير العمل في الإدارات المختلفة.

3.    المشاركة في اللجان المختلفة وإبداء الرأي والمشورة في المراسلات والقضايا المرفوعة للوحدة.

4.    تنفيذ ما يوكل إليها من مهام من قبل معالي الوزير وعطوفة الوكيل.

الدوائر التابعة لهذه الوحدة.

*       وفقاً للرؤية المقترحة في الهيكلية الجديدة لوزارة الداخلية فان وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي تتكون من الدوائر التالية:

1.    دائرة الرقابة والتدقيق المالي والإداري.

2.    دائرة الرقابة والتدقيق الفني.

3.    دائرة الرقابة والتدقيق على الأداء.

4.    دائرة المتابعات والمهام الخاصة.

معلومات عن دوائر الوحدة:

1.    دائرة الرقابة والتدقيق المالي والإداري: يمارس الرقابة والتدقيق الداخلي على الشؤون الإدارية والمالية في إدارات الوزارة المختلفة معتمدة في عملها على النظام المالي وقانون اللوازم العامة وقانون الخدمة المدنية واللائحة الناظمة له والتعليمات الصادرة ذات البعد الإداري المالي من الجهات المختلفة.

2.    دائرة الرقابة والتدقيق الفني: وتتولى الرقابة على الأحوال المدنية والجوازات والشؤون العامة والدائرة القانونية والشؤون السياسية والإعلام والعلاقات الدولية والعشائر والحاسوب والوحدات المختلفة.

3.    دائر الرقابة والتدقيق على الأداء: تتولى الرقابة على الأداء الإدارات المختلفة من حيث توفر خطط عمل سنوية وعقد الجلسات وانتظامها وتوفر الأجهزة والمعدات اللازمة،والهيكلية والتسكين عليها ووضوح الوصف الوظيفي.

4.    دائرة المتابعة والمهام الخاصة: تتولى المتابعة مع الإدارات المختلفة للتأكد ما نفذ من التوصيات والملاحظات الواردة في تقرير وحدة الرقابة ،هذا علاوة على مشاركتها في كافة اللجان المختلفة( لجنة تسجيل الجمعيات، لجان التحقيق وتقصي الحقائق، لجنة المشتريات، لجنة الإتلاف، وأي لجان طارئة أخرى)