دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior

 

الادارة العامة لشؤون العشائر و الاصلاح

 

التأسيس:-

      تأسست الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح بقرار من المجلس  الوطني الفلسطيني المنعقد  في عمان بتاريخ 22-1-1979 تحت قرار رقم 924/م/912 وتم اعتماد الدائرة كإحدى مؤسسات منظمة التحرير وتتبع مكتب الرئيس مباشره.

     وقد تم إلحاق الإدارة للعامة لشؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية استنادا إلى قرار سيادة الرئيس بتحويل عدد من المؤسسات لمجلس الوزراء. 

     وقد قرر مجلس الوزراء المنعقد في رام الله بتاريخ 15-3-2005 بإلحاق دائرة شؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية وتعتبر الآن إحدى الإدارات العامة المعتمدة في هيكلية  وزارة الداخلية.

الخدمات التي تقدمها الاداره العامة لشؤون العشائر والإصلاح

*تلقي الشكاوي من المواطنين حول المشاكل والأمور العشائرية للعمل على حل جميع خلافاتهم وتوجيه المواطنين إلى جهات الاختصاص للمساهمة في حل أي خلاف عشائري أو قانوني لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

* تعمل الإدارة على رقابة ومتابعة كافة لجان الإصلاح ورجال العشائر للعمل في إطار القانون والعرف العشائري.

* إصدار بطاقات خاصة برجال العشائر والإصلاح لتسهيل عملهم إمام كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية.

* تتدخل الإدارة مباشره في عمل أي لجنه أو رجل عشائر في حال حدوث أي خرق أو تمادي على الحق والقانون.

*تعمل الإدارة على تطوير القانون العشائري بما يتلاءم مع الشرع والقانون.

* تعمل الإدارة ألعامه لشؤون العشائر والإصلاح على تشكيل لجان الإصلاح في كافة محافظات الوطن وتقوم بكل ما من شانه إحلال السلم الأهلي والتوائم بين كافة افرد المجتمع والتدخل في جميع القضايا والخلافات العشائرية سواء كانت شخصيه أو اجتماعيه أو أي خلاف أو إشكال وذلك تماشيا مع القانون والأعراف العشائرية.

*وتختص الإدارة بتعيين المخاتير واعتمادهم حسب القانون وتعمل على إصدار بطاقات لرجال العشائر والإصلاح لتسهيل عملهم إمام كافة الجهات المعنية.

الدوائر التي تتبع للإدارة العامة لشؤون العشائر الإصلاح