دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior
الداخلية واليونسكو يفتتحان دورة تدريبية حول حرية اسلامة الصحافية


تاريخ النشر 19/09/2017

افتتحت وزارة الداخلية ومنظمة اليونسكو دورة تدريبية بعنوان تدريب قوات الامن والصحفيين على حرية الصحافة والسلامة الصحفية وذلك بهدف إنشاء علاقات مهنيّة بين قوات الأمن من جهة والصحفيّين من جهة أخرى مما يساهم في وضع الأسس اللازمة لبيئة تسودها حريّة الرأي والتعبير لجميع المواطنين وبيئة أمنة لعمل الصحفيين.
أكدت رئيس وحدة الديمقراطية وحقوق الإنسان في وزارة الداخلية هيثم عرار على اهتمام دولة رئيس الوزراء وزير الداخلية د. رامي الحمد لله على اهتمامه ومتابعته لهذا البرنامج الوطني الذي بدأته وزارة الداخلية بالتعاون مع أطراف فلسطينية فاعلة منها وزارة الأعلام ونقابة الصحفيين والهيئة المستقلة لحقوق الأنسان والذي نطمح ليكون بداية لتنظيم العلاقة ما بين قطاع الأمن والصحفيين وبناء الثقة وتكريس الاجواء المريحة والملائمة للجميع للقيام بعملهم بما يخدم دولة فلسطين والشعب الفلسطيني وارساء قواعد الديمقراطية  واحترام  حقوق الانسان والحريات الخاصة والعامة.
هذا وشكرت عرار منظمة اليونسكو لجهودها في تنظيم هذه الدورة التي ستساهم في اكتساب الخبرات وتطوير المهارات بما يخدم الاداء المؤسسي والعمل وفق قواعد مهنية عالية الجودة كما شكرت ممثلة دولة السويد على الدعم الدائم للشعب الفلسطيني ليس فقط في الدعم المالي والفني انما في الدعم السياسي لحل الدولتين وتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وضمان تحقيق حق العودة لللاجئين الفلسطينيين.
من جانبه أكد مدير مكتب اليونسكو د. لودوفيكو فول كلابي على أهمية هذا البرنامج التدريبي الذي يتماشى مع مهمة اليونسكو في تعزيز ثقافة السلام حول العالم وذلك عن طريق تعزيز آليات الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات لاسيّما عن طريق خطة الأمم المتحدة للعمل بشأن سلامة الصحفيّين وذلك بهدف إنشاء بيئة آمنة للصحفيّين والإعلاميّين لاسيما الناشطين منهم على مواقع التواصل الاجتماعي في حالات النزاع والسلم على حدّ سواء.
هذا واكدت ممثلة السويد السيدة أن صوفي نيلسون على أهمية هذه الدورة لما ستكرس من العلاقة ما بين قوات الامن والصحفيين مشددة على الحاجة الماسة لتطوير التشريعات الفلسطينية التي تحكم العمل الصحفي والإعلامي بما يواكب القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية ويساهم في تعزيز الحريات العامة على طريق بناء فلسطين المستقلة التي يتمتع كل أبنائها وبناتها بالحرية.