نبذة عن الإدارة
تشكلت الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة منذ بداية تشكيل الوزارة أسوة بباقي الإدارات في وزارة الداخلية، نظراً لما تمثله الإدارة من أهمية لدورها وارتباطها الوثيق مع المواطنين ومع مكونات المجتمع الفلسطيني، حيث استندت الإدارة في عملها وعلاقتها مع الجمعيات الخيرية في محافظات الضفة الغربية على قانون الجمعيات الخيرية رقم (33) لسنة 1996، واستندت في عملها في محافظات غزة على قانون الجمعيات العثماني الصادر في 29رجب سنة 1327، ومع مرور الوقت كان للإدارة محطات هامة في مسيرة عملها كما يلي:
1.صدور قانون رقم (1) لسنة 2000 بشأن الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية الذي ألغى القوانين والأنظمة السابقة المعمول بها قبل تاريخ 16/1/2000.
2.صدور قرار مجلس الوزراء رقم(9) لسنة 2003 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000بتاريخ 29/11/2003 .
3.صدور قرار من مجلس الوزراء رقم (11/65/12/م.و/س.ف) في الجلسة التي عقدت بتاريخ 28/7/2008 لتعديل اسم الإدارة ليصبح "الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة"
الدوائر التابعة للإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية والشؤون العامة:-
1.دائرة الجمعيات المحلية.
2.دائرة الجمعيات الأجنبية.
3.دائرة الخدمات والأنشطة.
4.دائرة التدقيق المالي.
5.دائرة التصنيف والنافذة الإلكترونية.
الهدف العام للإدارة
تقوم بتسجيل الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية وفروع الجمعيات الأجنبية، وترخيص كتبة العرائض، وترخيص شركات الأمن الخاصة، وتقدم مجموعة من الخدمات للمواطن والمؤسسات المختلفة بالتنسيق مع وزارات وهيئات دولة فلسطين المختلفة، تعمل الإدارة على مراجعة القوانين والأنظمة والإجراءات المعمول بها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية من أجل تطويرها وتحسينها.
الخدمات والمهمات التي تقوم بها الإدارة
1.تسجيل وإنذار وحل الجمعيات المحلية وفق القانون.
2.تسجيل وإنذار وحل فروع الجمعيات الأجنبية وفق القانون.
3.اعتماد مجالس الإدارة المنتخبة واللجان المالية للجمعيات.
4. اعتماد فتح فروع الجمعيات المحلية
5.تقديم التسهيلات فيما يتعلق بتملك الأموال المنقولة وغير المنقولة للجمعيات.
6.التنسيق مع الوزارات المختصة والشركاء من أجل تسهيل عمل الجمعيات.
7. تصديق الوثائق الخاصة بالجمعيات.
8. إصدار رسائل التوصية للجمعيات لتقديمها للجهات الحكومية وغير الحكومية.
9. التدقيق المالي والإداري على الجمعيات.
10. تصفية الجمعيات بعد انتهاء المدة القانونية لقرار الحل .
11. ترخيص كتبة العرائض ومتابعة أوضاعهم.
12.ترخيص الشركات الأمنية الخاصة.
13. منح عدم الممناعة لمحطات المرئي والمسموع والوسائل الإعلامية المختلفة التابعة لوزارة الإعلام.
14. منح شهادة حسن السلوك للمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة كل حسب اختصاصه.
15. منح شهادة حسن السلوك للمواطنين المقيمين خارج الوطن بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
16. منح شهادة خلو سوابق للمواطنين الذين يتقدمون بطلب للتعيين في الوظائف الحكومية.