نبذة عن الإدارة
تعتبر الإدارة العامة للشؤون المالية من الإدارات المساندة للوحدات والإدارات العامة في الوزارة، و تتكون من خمس دوائر متخصصة هي
1. دائرة المشتريات (تلبي احتياجات الوزارة الجارية والرأسمالية).
2. دائرة الموازنة (رصد الموازنة التقديرية لنفقات الوزارة عن طريق توزيعها لبرامج ومخصصات تغطي الاحتياجات المطلوبة).
3. دائرة التدقيق الداخلي (مراجعة وتدقيق المعاملات المالية وفق قوانين الشراء والأنظمة واللوائح المالية).
4. دائرة الحسابات (تسوية حسابات الوزارة ومتابعة آلية الصرف).
5. دائرة الإيرادات (متابعة وعمل تقارير دورية للإيرادات التي تجبيها الوزارة من الخدمات المقدمة للمواطنين والاتفاقيات الموقعة مع الأطراف الأخرى كافة محافظات الوطن).
الهدف العام للإدارة
تعتبر الإدارة الماليّة من الإدارات الأساسيّة والمحوريّة في أيّة مؤسسة، والتي يُقاس نجاحها بمدى إسهامها في تحقيق أهداف المؤسسة بعيدة المدى من خلال حسن استغلال مواردها الماليّة.
المهام الرئيسية للإدارة
لتقوم الإدارة الماليّة بدورها الهام يجب أولًا تحديد أهداف الوزارة بدقّة، يتبع ذلك التعرّف على مواردها الماليّة الحاليّة والمحتملة وبناء خطّة تحقيق الأهداف بناء على طلبات الاحتياج من الإدارات والوحدات الأخرى .
تسعى الإدارة الماليّة إلى التعامل مع التطوّرات الحادثة على المدى القصير ومعالجتها بالشكل الذي لا يخلّ بتحقيق الأهداف طويلة الأمد؛ وذلك من خلال :
- تنظيم السيولة النقديّة والتأكّد من توافرها.
- الوفاء بالالتزامات الماديّة لدى الدائنين.
- المحافظة على المخصصات المالية بقدر مناسب لمواجهة أي أحداث غير متوقّعة.
- الربط بين التشريعات المنظِّمة للعمل والقرارات الماليّة.
- النشر للبيانات الماليّة مما يعزّز من مصداقيّة الوزارة.
- المراقبة والمراجعة الماليّة وإرساء نظام داخلي للتحكّم في الأمور الماليّة للوزارة.
- قياس مدى نجاح الوزارة وتحقيق أهدافها ومقارنة أدائها الحالي بالسابق.